المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الأحد - 12 رمضان 1439 هـ , 27 مايو 2018 م - اخر تحديث: 01 فبراير 2018 - 03:13 م

أكثر الإعلامية للمؤتمرات والتطوير

بحضور كتبي والبحري والكلش والحسون

“العمل” تكشف فى لقاء بغرفة جدة: 36 % من حاملي شهادة الأعمال الحرة “لا يملكون خبرة”

نشر في: الخميس 01 فبراير 2018 | 03:02 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - جدة

أقامت غرفة جدة أمس بمقرها الرئيسي لقاءً تعريفياً ببوابة العمل الحر التي أطلقتها مؤخراً وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بحضور مساعد أمين عام غرفة جدة لقطاعات الأعمال مازن بن خالد كتبي ومدير برنامج العمل الحر بندر البحري ومدير عام الإدارة العامة للسياسات العمالية وليد الكلش ومدير إدارة عمليات صندوق الموارد البشرية عبدالله الحسون .

من جانبها كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن 64% من الحاصلين على شهادة العمل الحر لديهم خبرة سابقة في الأعمال الحرة ، بينما 36% من الحاصلين على الشهادة لا يمتلكون خبرة ، ولفتت إلى رفع عدد المهن الحرة على البوابة الإلكترونية الخاصة بتلك المهن من 74 إلى 94 مهنة حرة في الوقت الذي بلغ فيه عدد المتقدمين بطلب دعم للتسجيل في صندوق الموارد البشرية للعامل الحر بالتأمينات الاجتماعية نحو 700 متقدم .

وتحدث خلال اللقاء مدير عام الإدارة العامة للسياسات العمالية وليد الكلش مشيراً إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بصدد إصدار تشريع للعمل الحر ليكون معترفا به بين الجهات الحكومية مفيداً أن دور وزارة العمل يمن في بوابة العمل الحر من خلال تنظيم البرنامج والانتقال من الاقتصاد غير المنظم إلى اقتصاد منظم ، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل من خلال البوابة في مباحثات مع مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” لفتح حسابات تجارية أو شبه تجارية للمسجلين في الأعمال الحرة .

بدوره أوضح مدير إدارة عمليات صندوق الموارد البشرية عبدالله الحسون أن عدد طلبات الدعم التي قدمت للصندوق من خلال المهن الحرة نحو 700 طلب ، وتم تسجيل نحو 300 طلب، وأبرز الشروط لقبول الدعم من الصندوق عدم وجود طالب الدعم على رأس العمل .

ولفت إلى أن دعم العاملين في المهن الحرة يكون بالتسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية مدعومة من صندوق الموارد البشرية ، بدفع نسبة التأمينات الاجتماعية وهي 18% من راتب 3000 ريال، أي نحو 540 ريالا .

من ناحيته أورد مدير برنامج العمل الحر بندر البحري أن نحو 38% من المتقدمين يملكون خبرة تتجاوز السنوات الخمس في الأعمال الحرة ، ونحو 15% يمتلكون خبرة أقل من خمس سنوات مفيداً أن أبرز الأسباب التي قادت حاملي شهادة المهن الحرة للتقديم عليها هو زيادة الدخل إلى جانب المرونة في ساعات العمل .

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أولى جلسات حملت عنوان “ما النص بعيداً عن لغته؟”

انطلاق فعاليات مجلس إثراء الثقافي بمركز إثراء العالمي

تشارك فيه أكثر من 100 مصممة من مختلف دول مجلس التعاون

السعودية تحتفي بمصممات الأزياء الخليجيات في معرضٍ بجدة

تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية بالمحافظة

انطلاق فعاليات ملتقى صناعة الإعلام فى الأفلاج

تراعي روحانية الشهر الفضيل وكافة شرائح المجتمع

هيئة الترفيه تواصل فعالياتها الرمضانية بمزيج من المتعة والفائدة

تنظمه هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة

انطلاق فعاليات مهرجان جادة قباء بالمدينة المنورة

برعاية وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار مدني

مركز الحوار الوطني يحتفي بتخريج الدفعة الأولى من برنامج القيادات الشابة

بحضور 130 من أطباء الأطفال والوراثة والتمثيل الغذائي والباحثين

مؤتمر الجمعية السعودية للطب الوراثي يختتم أعماله في الرياض بـ 12 توصية

'