المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الخميس - 4 ربيع الثاني 1440 هـ , 13 ديسمبر 2018 م - اخر تحديث: 15 يونيو 2017 - 02:09 ص

أكثر الإعلامية للمؤتمرات والتطوير

بحضور عدد من سفراء المشروع والإعلاميين والأكاديميين والضباط

بالصور.. تدشين حساب (نبراس بكل لغات العالم)..والشريف: دور رجال الأعمال والبنوك ضعيف جداً

نشر في: الإثنين 12 يونيو 2017 | 05:06 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - الرياض

بحضور عدد من سفراء المشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس) وعدد من الإعلاميين والأكاديميين والضباط أطلق نبراس ليلة أمس بمقر الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات حساب (نبراس بكل لغات العالم) .

وقال الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” عبدالاله بن محمد الشريف، أن ظاهرة تعاطي المخدرات تعتبر من أشد الظواهر خطورة في عالم اليوم؛ لما لها من أضرار جسيمة من النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

وأشار الشريف ، فى كلمة له: إلى أن الدول تسعى ومن ضمنها المملكة لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة بشتى الوسائل، حيث بذلت وزارة الداخلية بالمملكة جهوداً عظيمة، وحققت نجاحات كبيرة حدّت كثيراً من هذه الظاهرة، ولا تزال الجهود متواصلة.

وأضاف: في هذا الإطار بادرت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بمشروع وطني للوقاية من المخدرات بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات “نبراس”.

وذكر الشريف أن مشروع “نبراس” لم يغفل عن المبادرات والبرامج التوعوية، إذ أطلق خلال هذا الشهر “مسابقة نبراس الخير” في أكثر من 43 جامعاً في مختلف مناطق ومحافظات ومدن المملكة وبمشاركة 128 داعية بتوجيهات ودعم سمو سيدي ولي العهد نائب رئيس محلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الامير محمد بن نايف باشراف اللجنة ومشاركة المديرية العامة لمكافحة المخدرات ووزارة الشؤون الإسلامية، بهدف زيادة الوعي الثقافي والمجتمعي ضد آفة المخدرات خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار الشريف، إلى توزيع أكثر من مليون قسيمة (كوبون) مختلفة الأسئلة على أئمة هذه المساجد وبإشراف المشرفين من الجهات المذكورة يتم الحصول عليها قبل صلاة العشاء ويتم السحب في كل ليله على ثلاثة أجهزه اتصال حديثه في كلا من هذه الجوامع أي بما يعادل توزيع (118) جهاز اتصال في كل ليله ومستمرة حتى العشرين من رمضان ولمدة خمسة عشر ليلة.

وأوضح أن هذه المسابقة تأتي ضمن برامج مشروع “نبراس” الوقائية ضد آفة المخدرات وتبيان مخاطرها واستغلال جميع المناسبات لإيصال الرسالة التوعوية الهادفة، وكذلك تحفيز للمصلين من مختلف الجنسيات والأعمار من الجنسين للاطلاع على مخاطر المخدرات وأضرارها صحيا واجتماعيا واقتصاديا.

ونوه بإطلاق حساب نبراس (بلغات العالم) بعدد من اللغات وهي: اللغة الانجليزية والفرنسية والألمانية والأردية والأسبانية والبرتغالية، سعياً من هذا المشروع إلى مخاطبة العالم وتثقيفهم ووقايتهم من المخدرات والمؤثرات العقلية .

واستطرد: تم إنتاج وإعداد أكثر من 12 رسالة تلفزيونية وقائية تبين مخاطر هذه السموم وتركيباتها وأضرارها، إضافة لما يقدمه المركز الوطني لاستشارات الإدمان (1955) من خدمات استشارية لطالبي الخدمة على مدار الاسبوع بالاضافة للتدخل والنقل القسري لمن ابتلي بهذه الآفة .

وتطرق الشريف، إلى مشروع “نبراس”، حيث قدم وبحضور أكثر من 4000 طالب وطالبة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي (وظيفتي وبعثتي) عدة محاضرات حول التوعوية بأضرار المخدرات وسُبل الوقاية منها، سعيا من “نبراس” لتحصينهم من آفة المخدرات قبل الذهاب للدراسة.

كما عمل “نبراس” إنفاذاً لتوجيهات ودعم صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لرعاية المتعافين من الإدمان، وحرصاً من الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ‏ووزارة الصحة (‏ممثلة بمستشفيات الأمل) على معالجة أوضاع المتعافين بالمملكة العربية السعودية والاستمرار على إشرافهم وعدم انتكاستهم.

وأبان الشريف: نظّمت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بمشروع “نبراس” رحلة عمرة للمتعافين من المخدرات، وشارك في برنامج رحلة العمرة 200 متعافٍ من جميع مناطق المملكة، مثمنا شركة طيران ناس مساهمتها في هذه الحمله من خلال مسؤليتها الاجتماعية وتكفلها بنقل 60 متعافياً من منطقة الرياض الى مكة، وتأتي ‏هذه المساهمة من طيران ناس ‏لدعم هذه الشريحة من المتعافين التي تحتاج إلى اهتمام ورعاية.

وفيما يخص الأسرة والطفل، قال الشريف: تم تفعيل البرامج التدريبية للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” في جميع مناطق المملكة لجميع القطاعات الحكومية والأهلية، ومنها: “برنامج “قيم الطفولة مع باسم وبسمة” التابع لبرنامج الأسرة والطفل، بتدريب 12300 طفل وطفلة حتى نهاية شهر شعبان، إضافة إلى تدريب 17200 معلما ومعلمة في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح الشريف، أن البرنامج بمسمى (قيم الطفولة)، هو برنامج يهدف إلى تنمية وغرس 12 قيمة ايجابية للطفل بطابع تدريبي، موجه للأطفال من عمر 6 إلى 10 سنوات في كلٍّ من: منطقة الرياض دورتان، والمنطقة الشرقية دورتان، ودورة واحدة في كل من محافظة عنيزة، جدة، أبها، عرعر، الحدود الشمالية، ينبع، بيشة، نجران، جازان، حائل والباحة.

وعرج الشريف، ‎إلى انطلاق دورة أسس الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية في 12 منفذًا بمختلف مناطق المملكة، الذي نظمته اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس) بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، والمنافذ هي: (سلوى، البطحاء، الخفجي، الرقعي، الحديثة، الجديدة، ضباء، حقل، الوديعة، علب، حالة عمار، الطوال).

مبينا أن هذه الدورات يقودها 36 مدرب معتمد من نبراس، ليسهموا في إحداث التغيير المنشود، ويحملون رسائل دينية ووطنية وإنسانية واضحة، لدرء المخاطر، وسد منافذ التهريب، بتبصير المتدربين بدورهم الرئيس، -كونهم من العاملين في هذه المنافذ- في الحفاظ على مقدرات الوطن وحمايته من هذه الأخطار المحدقة به.

وأشار الشريف أن مشروع نبراس حاضر في كافة المناسبات والمناشط الوقائية الاجتماعية والرياضية ومنها حرصه على المشاركة والدعم للبطولة الرياضية والمقامة حاليا بالمنطقة الشرقية بمشاركة الأندية والتواجد الشبابي لإيصال الرسالة التي هدفنا منها تغيير اتجاهات الشباب.

وذكر أنه امتدادا لهذه الجهود فقد رعى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، ملتقى (سفراء نبراس الأول)، المنبثق من المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس”، بحضور عدد من العلماء ومسؤولي الجهات الحكومية والأدباء والإعلاميين وسفراء نبراس، وذلك في مكة المكرمة لتفعيل دورهم المجتمعي والتعريف بهذا المشروع الوطني الكبير.

وبين “الشريف ” أن المشروع يعمل على ستة محاور رئيسة في حربه ضد المخدرات وعلى مهربيها، مرتكزا على الجوانب الأمنية والوقائية والعلاجية والتأهيلية والتعليمية والدولية.

وقال: أن “نبراس” ينفذ حاليا ثمانية برامج علمية في كل المجالات الأمنية البحثية والدراسية والإعلامية والتدريبية والتعليمية والصحية، مضيفا بقوله: من خلال الدراسات المتوقعة لـ”نبراس” سيتم خفض العرض والطلب على المخدرات خلال الفترة المقبلة”، وذلك وفقاً لدراسات مبنية على الخطط والاستراتيجيات المعدة من اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بشراكة الجهات المعنية.

وأشار إلى أن “نبراس” نظم دورة تدريبية شارك فيها 87 ضابطا من كل القطاعات الأمنية والعسكرية في المناطق والمحافظات كافة، كما سيعقد “نبراس” 12 دورة تدريبية للمختصين من ضباط ومفتشين في 12 منفذا بريا وبحريا، كما قلت آنفاً، وسيركز فيها “نبراس” على إغلاق مناطق التهريب، وسيقدم معلومات تدريبية مهمة للمختصين في كل المنافذ الحدودية.

ولَم تكتف اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بهذه البرامج، إذ قرّرت اللجنة ممثلة بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” اعتماد المركز السعودي لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية “حصين” مركزًا إقليميًا متخصصًا في برامج التدريب والتثقيف، وذلك لما يمتلك هذا المركز من كوادر تدريبية قادره على تقديم الرساله وفق معايير وأهداف مشروع “نبراس”.

ويعمل المركز السعودي لدراسات وأبحاث الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية “حصين”، على تقوية الشراكة محليًا ودوليًا في العديد من المجالات الوقائية والعلمية والبحثية، لحماية المجتمع ووقايته من آفة المخدرات وأضرارها.

وناشد الشريف، رجال الأعمال والبنوك والشركات والمؤسسات الوطنية لدعم برامج “نبراس”، وقال مازال دورهم أقل من المأمول، ونتطلع منهم الاستشعار بهذه القضية باعتبارها قضية الوطن التي تهم الجميع، ويجب الإسهام في مشروع “نبراس” من باب المسؤولية الاجتماعية والوطنية والتحرك السريع إزاء هذه القضية، ودعم أعمال هذا المشروع طويل المدى للإسهام والمبادرة في دعم برامجه المختلفة؛ لتحقيق غايات هذا المشروع الوطني الوقائي وأهدافه السامية التي أُنشئ من أجلها.

وثمن الجهود التي تبذلها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (يحفظهم الله) لدعمهم وتوجيهاتهم في الحرب على المخدرات لحماية أبناء وبنات هذه البلاد المباركة من أدرانها، وتجسد ذلك في دعم جهود الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات متمثلة في المشروع الوطني (نبراس) في سبيل مكافحة هذه الآفة الفتاكة.

يذكر أن “نبراس” يهدف حاليا إلى قيادة الجانب التثقيفي بالمملكة، وسينطلق من خلال تدريب الأطفال (بنين وبنات)، وعقد في 20 شعبان المنصرم 15 دورة تدريبية للأطفال تستهدف الأطفال من الجنسين، لتعزيز القيم وترسيخ المواطنة وتقوية الوازع الديني لديهم لتحصينهم وحمايتهم من الوقوع في الانحرافات أو المخدرات، وسيساند برنامج تطبيق “نبراس الرياضي” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسيتم قريبا تدريب عدد كبير من المختصين في بيئات العمل عبر أكاديمية نبراس للتدريب الإلكتروني.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الفعاليات شهدت إطلاق مبادرات حيوية لدعم روّاد الأعمال

300 خبير وقائد عالمي وإقليمي شاركوا تجاربهم عبر ملتقى “عرب نت” بالرياض

يناقش سبل الوحدة الإسلامية والتصدي للفكر المتطرف

الأمير خالد الفيصل يفتتح مؤتمر رابطة العالم الإسلامي بمشاركة 127 دولة

خلال مشاركتهم في مؤتمر الشبكات الكهربائية الذكية بجدة

مسؤولون: صناعة الكهرباء بالمملكة تواجه تحديات عديدة ونعمل على حلها (صور)

ناقش محورين يتعلقان بتعزيز القوى البشرية

السعودية تشارك في ملتقى قمة الشباب بواشنطن

اختتام فعالياته بحضور نخبة من كبار الخبراء المختصين والمنتجين

معرض القهوة والشكولاتة في الرياض: إنتاج السعودية من البن لا يتجاوز 1000 طن سنويا

شهد مشاركة واسعة من عدة جهات حكومية وبنوك وشركات

دورات تدريبية وورش عمل في ختام معرض “ريستاتكس جدة العقاري”

تبحث التكامل في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والقانونية

برئاسة خادم الحرمين الشريفين.. القمة الخليجية 39 تنطلق بالرياض

'