المرجع الإعلامي الأول لأخبار المؤتمرات والمعارض والتدريب في السعودية والخليج

الإثنين - 2 صفر 1439 هـ , 23 أكتوبر 2017 م - اخر تحديث: 12 أكتوبر 2017 - 02:34 ص

صحيفة أكثر للمؤتمرات

بحضور مديرة “اليونيسكو” وحشد من المسؤولين والدبلوماسيين

بالصور.. “مسك الخيرية ” تطلق معرض ” طريق البخور” في باريس

نشر في: الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 | 06:10 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس ، أكثر - باريس

أطلقت مؤسسة محمد بن سلمان (مسك الخيرية ) يوم أمس معرض (طريق البخور) وذلك في مقر اليونيسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، بحضور المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور خالد بن محمد العنقري، والأمين العام لمؤسسة مسك الخيرية بدر العساكر، والملحق الثقافي الدكتور عبدالله الثنيان، والمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونيسكو الدكتور إبراهيم البلوي، ومسؤولي المتاحف وأعضاء البعثات الدبلوماسية.

وأشادت بوكوفا في كلمة لها بهذه المناسبة بمعرض (طريق البخور)، والجهود التي تبذلها مؤسسة (مسك الخيرية)، وما تقدمه من رسالة تتضمن تلاقي الثقافات ومساعدة الشباب والتعليم، وهي رسالة وعمل منظمة اليونيسكو.

واستذكرت ما قدمته (مسك) في اليوم العالمي للغة العربية، معربةً عن سعادتها بتلك التجربة كما هو حالها الآن في معرض (طريق البخور)، مشددةً على أهمية الثقافة الفنية ودورها المهم للمجتمع.

من جهته، أشاد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا بمعرض (طريق البخور)، ووصفه بأنه أحد أهم وأجمل المبادرات التي أطلقتها مؤسسة (مسك الخيرية) في نسخته الخارجية الأولى، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه معرض (مسك آرت) في العاصمة الرياض.

وأضاف أن إطلاق مسمى (طريق البخور) على هذا المعرض مرتبط تاريخياً بطريق تجارة القوافل التي تنطلق جنوباً من سواحل اليمن على بحر العرب مروراً بالجزيرة العربية إلى شمال البحر المتوسط ومنه إلى أوروبا لنقل البخور والتوابل، واليوم عاد الاسم من جديد من خلال هذه المبادرة الفنية الثقافية، لربط الحاضر بالماضي، ولتذكير أجيالنا الحالية بأهمية وعراقة وتأثير تاريخ هذه المنطقة وارتباطها بالعالم.

وأوضح أن اختيار منظمة اليونيسكو لإطلاق (طريق البخور) يأتي نظراً للمكانة التي تتبوأها المنظمة لدعم الثقافة والتربية والعلوم، وللدور الذي تقوم بهِ السيدة بوكوفا خلال فترة عملها في هذا المنصب.

وأضاف أن هذا المعرض الفني يمثل حصيلة عمل دؤوب وحرص مستمر من قبل مؤسسة (مسك الخيرية) لنشر الثقافة، وعرض التجارب، وبناء جسور للتواصل في كافة أرجاء المعمورة.

وأشاد السفير العنقري بالجهود التي تقوم بها مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية مبيناً أن (مسك الخيرية) اتخذت لنفسها مساراً قوياً وفاعلاً، فأصبح دورها الاجتماعي بارزاً، ومبادراتها شملت الكثير من المجالات، وأصبحت الأولوية بالنسبة لهم هو الارتقاء بفكر الشباب وفتح مجالات أوسع لهم في مختلف المجالات، وربطهم بمجتمعهم، فمن (حكايا مسك، ومغردون، وملتقى شوف، إلى مسك آرت) نرى المبادرة تلو الأخرى والنجاح يتبعه نجاح آخر، معرباً عن شكره لمسك الخيرية على هذه المبادرات للتواصل مع شعوب العالم.

من جهته أكد المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونيسكو الدكتور إبراهيم البلوي أن معرض (طريق البخور) يحمل في عنوانه معانٍ دلالية عميقة تبوح بأسرارها قطع فنية اشتغلت عليها أنامل سعودية وأنتجتها ثقافة عريقة مكوناتها الأرض والإنسان.

وبين أن المعرض رسالة تحمل في جوهرها أسمى معاني الحوار والاتصال بين الشعوب، مشيراً إلى أن طريق البخور يعدّ من أقدم الطرق التجارية التي ربطت الشرق بالغرب.

ويجمع معرض (طريق البخور) عدداً من الفنون البصرية المنتقاة تحت سقفٍ واحد لتفسح المجال للفنانين لنشر إبداعاتهم والتعبير عن أنفسهم في أجواء ملهمة وبحضور متذوقي الفن والمهمتين والأفراد من مختلف شرائح المجتمع.

وتهدف هذه الفعالية إلى دعم وتعزيز الحركة الفنية المحلية من خلال إتاحة الفرصة لهم، وكذلك مشاركة الفنانين والمبدعين من مختلف دول العالم اهتمامهم وإبداعاتهم.

وقال المدير التنفيذي لمركز مسك للفنون البصرية أحمد ماطر إن المعرض يهدف إلى التعريف بالتجربة الفنية السعودية عالمياً، وبناء جسور ثقافية وفنية بين المملكة ومنظمات الثقافة والفنون في مختلف دول العالم، وكذلك ربط الفنانين السعوديين بنظرائهم الدوليين لإتاحة فرص تبادل المعارف والثقافات والخبرات.
ويفتح المعرض أبوابه للزوار من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة والنصف مساءاً في الفترة من 19 ـ 23 / 1 / 1439هـ، الموافق 9 ـ 13 / 10 / 2017م.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زيارات صباحية للطلاب والطالبات بالتعاون مع تعليم الشرقية

ملتقى “نرعاك” الخامس يعزز أهمية الأمن الفكري لدى 3700 طالب وطالبة

بغرض توظيف خريجي الولايات المتحدة الأمريكية

” هدف ” يقدم 5 آلاف فرصة عمل فى معرض لقاءات الإلكتروني

'