المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الخميس - 12 جمادي الأول 1440 هـ , 17 يناير 2019 م - اخر تحديث: 09 يناير 2019 - 12:41 ص

أكثر الإعلامية للمؤتمرات والتطوير

ضمن أنشطة ركن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة

زوار بيت المدينة المنورة في مهرجان الجنادرية يشاركون في مبادرة “جرب خطك”

نشر في: الأربعاء 09 يناير 2019 | 12:01 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس ، أكثر - الجنادرية

شارك زوار بيت المدينة المنورة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية ، في مبادرة “جرب خطك ” المقامة ضمن أنشطة ركن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة.

وحظيت المبادرة بإقبال الزوار بمختلف فئاتهم العمرية ، وبمشاركة معلمين وموظفين وطلاب من مختلف المراحل الدراسية، للتعريف بأنواع الخطوط القديمة والمشهورة في منطقة المدينة المنورة ، ومنها الخط المدني ، الذي اشتهر بكتابة المصحف الشريف ، ويأتي بعد الخط المكي ، وتطورعنه واستمرت الكتابة به فترة طويلة ومر بأربع مراحل .

وقال الأديب ” إبن النديم ” إن أول الخطوط العربية الخط المكي ، يليه المدني، ثم البصري، ثم الكوفي، واصفاً الخطين المكي والمدني بأن فيهما اعوجاجاً إلى اليمين وأعلى الأصابع وفي شكلهما ميل يسير .

يذكر أن زائر بيت منطقة المدينة المنورة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 33 يجد نفسه فخوراً بالوقوف أمام العريش الذي يحكي قصة أفضل العصور بتفاصيلها الدقيقة، ناشراً نسائم العهد النبوي من خلال المحتويات القيّمة التي يضمها العريش.

ويعد العريش ومكوناته إحدى المشاركات الجديدة التي اعتمدتها اللجنة المنظمة في الدورة الحالية، بهدف التعريف بتاريخ وتراث منطقة المدينة المنورة وموروثها النبوي الأصيل، وإبراز جهود حكومة المملكة في خدمة منطقة المدينة المنورة وما شهدته من تطور مع عرض لمشاريعها المستقبلية.

ويضم الجناح الذي يشرف عليه مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، مجسماً يبين المدينة المنورة ومكونها الجغرافي والعمراني في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مسلطاً الضوء على 53 موقعاً جغرافياً تاريخياً وفق ما جاءت بها المعاجم وكتب السيرة، ومن بين هذه المواقع: المسجد النبوي، وبقيع الغرقد، ومسجد قباء ومنازل قبائل المدينة من الأوس والخزرج ويهود بني قريظة وبني النضير، وأشهر الجبال والأودية.

كما يتضمن المجسم قصص الحروب والغزوات التي خاضها المسلمون ضد مشركي قريش والتي كانت شاهدة على قيام الأمة الإسلامية.

ويحاكي العريش الحالي العريش الذي تم بناء أعمدته وسقفه من جذوع النخل وجريده في العهد النبوي.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بمشاركة وفودٍ من اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية

“مدن” تنظم ورشة عمل “تمكين الصناعة” بمنطقة الجوف

'