المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الإثنين - 7 ربيع الثاني 1440 هـ , 17 ديسمبر 2018 م - اخر تحديث: 05 ديسمبر 2018 - 12:47 م

أكثر الإعلامية للمؤتمرات والتطوير

اختتم أعماله في دبي الشر الماضي

35 ألف زائر من 160 دولة شهدوا فعاليات معرض جلفود للتصنيع

نشر في: الأربعاء 05 ديسمبر 2018 | 12:12 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - دبي

شهدت معرض “جلفود للتصنيع 2018″، أكبر حدث في مجال صناعة الأغذية والمشروبات على المستوى الإقليمي، توسعاً كبيراً من حيث المناطق الجغرافية للزوّار، الأمر الذي ساهم في تعزيز مكانة هذا المعرض السنوي كبوابة عبور نحو القارة الأفريقية التي تشكّل بدورها واحدة من أهم أسواق النمو الرئيسية في العالم.

وقد استقطبت الدورة الخامسة من المعرض 35 ألف زائر من 160 دولة، وبرهن الحضور القوي لنخبة من كبار اللاعبين في القطاع على الإمكانات التجارية القوية التي يتمتع بها المشترون الأفارقة، الذين حققوا مفاجأة سارة غير متوقعة على مدى أيام المعرض الذي أقيم خلال الفترة بين 6-8 نوفمبر الماضي في مركز دبي التجاري العالمي.

فرص مجزية

وقد جعلت القدرة الفريدة التي يتمتع بها المعرض في تقديم الفرص المجزية والعابرة للقارات من مشاركة شركة ’إنترناشيونال فليفرز آند فراغرنس‘ الأمريكية الرائدة في القطاع مشاركة مجدية تماماً، إذ استفادت من العروض التجريبية التي قدمتها لاستقطاب مستويات رفيعة من الاهتمام خلال مشاركتها الأولى في فعاليات المعرض.

وفي هذا السياق، قال ممدوح سعودي، مدير تطوير الأعمال والتسويق الإقليمي لدى شركة ’إنترناشيونال فليفرز آند فراغرنس‘: “لا شك أن التجربة الحسية متعددة الأوجه التي قدمناها في جناحنا تمثل أبرز ملامح مشاركتنا في المعرض، وقد سعينا من خلالها إلى إعادة تصور مستقبل قطاع الأغذية واستشراف التغييرات التي يمكن أن تحصل، وتأثيرها المحتمل على قطاع الأغذية والمشروبات في عصرنا الراهن. وقد كنا مسرورين للغاية بالإمكانات التجارية الهائلة التي نجحنا في توليدها، وبهذا التنوع الكبير للمشترين الجدد الذين التقينا بهم. وقد استرعى انتباهنا التنوع الجغرافي الكبير لزوار المعرض، لا سيما الزوار القادمين من مختلف أنحاء أفريقيا الذين مثّلوا القارة على نحو كبير وغير متوقع. وقد فاق حجم المعرض وعدد زواره ونوعية الجهات العارضة ومحتواه جميع توقعاتنا”.

وساندت باقي الجهات العارضة وجهة النظر الإيجابية التي أبدتها شركة ’إنترناشيونال فليفرز آند فراغرنس‘ تجاه المعرض، وأكدوا تنامي حجم الأعمال بالمقارنة مع نسخة المعرض للعام 2017.

وأشارت شركة ’دوهلر‘، العالمية المتخصصة في تقديم المكونات الغذائية والأنظمة والحلول المستندة إلى التكنولوجيا، إلى نجاحها بتحقيق زيادة في العملاء المحتملين بنسبة 15% في أول أيام المعرض، وقد أثارت نوعية العملاء إعجاب غاياتري فيفيك دامل، مدير المشاريع الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط في الشركة.

آفاق جديدة

من ناحيتها، نوّهت شركة ’جي إي إيه فود سولوشنز‘ الألمانية المتخصصة في تقديم حلول المعالجة الذكية إلى أهمية دورة عام 2018 من المعرض الذي أثبت قدرته على فتح آفاق جديدة، حيث أشاد ستيفان دي رو، مدير الهوية التجارية والأنشطة الإعلانية في الشركة، بالصفقات الكبيرة التي أبرمتها شركته خلال وقت مبكر من انطلاقة المعرض، وقال: “كنا على وشك تحقيق أهدافنا بحلول منتصف اليوم الثاني للمعرض”.

ولم تكن سرعة استجابة المشترين مفاجئة بالنسبة إلى مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظّمة للمعرض التي تبنت مفهوم “التركيز على المستقبل” في قطاع معالجة الأغذية وتوزيعها على المستوى العالمي، خاصة وأن هذا القطاع يقف على أعتاب نقلة نوعية شاملة.

تقنيات مبتكرة

وحول هذا الموضوع، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: “يحظى معرض ’جلفود للتصنيع‘ باهتمام كبير في القطاع، حيث شهد تقديم مجموعة واسعة من التقنيات العالمية المبتكرة التي تهدف إلى إعادة تشكيل القطاع، ومساعدته على مواكبة التغيرات المتسارعة في توجهات المستهلكين، وتعزيز مستويات الكفاءة في الثورة الصناعية الرابعة لزيادة القدرات التنافسية.

ويدرك جميع اللاعبين في هذا القطاع حول العالم الحاجة الماسة لمواكبة المتغيرات الجديدة في القطاع، والأهمية القصوى التي ينطوي عليها امتلاك المزايا التنافسية. ويعزى الاهتمام المتنامي الذي لاقاه المعرض لدى الزوار الأفارقة إلى الارتفاع الكبير في حجم الاستثمارات التي تشهدها القارة بهدف تحسين إمكاناتها الزراعية، بالإضافة إلى أن دبي تشكل حالياً البوابة الرئيسية نحو هذه السوق الضخمة، حيث تستغرق الرحلات اليومية من الإمارة إلى معظم الدول الأفريقية حوالي أربع ساعات فقط؛ كما يمكن الوصول بسهولة إلى مسارات الشحن البحرية من ميناء جبل علي”.

وأفضى ذلك كله إلى تحول معرض ’جلفود للتصنيع‘ إلى “مختبر مستقبلي”، حيث قامت 1600 جهة عارضة من 60 دولة بتطبيق ابتكاراتها فائقة التطور على مجموعة واسعة من القضايا المهمة في القطاع، بدءاً من تحسين مستويات السلامة الغذائية وأنظمة التتبع، ووصولاً إلى مسألة هدر الطعام، والعائدات المحسنة، وندرة العمالة الماهرة، والتغيرات في تفضيلات المستهلكين.

مؤتمر تكنولوجيا الأغذية

وتم تناول جميع هذه القضايا المهمة خلال “مؤتمر تكنولوجيا الأغذية” والذي أقيم يومي 7 و8 نوفمبر، وتمحور حول مفهوم “مصنع المستقبل” من خلال استكشاف تقنيات الجيل التالي المتطورة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي، وإنترنت الأشياء الصناعية، والأتمتة، والروبوتات، وتقنيات الـ ’بلوك تشين‘.

وأضافت لوه ميرماند: “ساهم المحتوى المستقبلي للمؤتمر -والمعرض عموماً- في تحقيق استجابة هائلة، وتم استخلاص نتيجة مفادها أن التقنيات المستقبلية لهذا القطاع قد أصبحت متاحة اليوم هنا. وقد نجحنا في مواصلة تقديم القيمة المضافة التي لطالما وفرها المعرض من خلال العروض التجريبية والجديدة الخاصة بالابتكار”.

عروض تقديمية ورؤى معمقة

ونجح المعرض في تقديم مجموعة من العروض التقديمية حول الابتكار وتزويد زواره، برؤى معمقة حول أحدث التقنيات المتاحة في القطاع، بما في ذلك نحو ألفي شخص من كبار المسؤولين التنفيذيين الذين استضافهم برنامج “المشترين الكبار”. وكان قد تم تقسيم المعرض إلى خمسة أقسام مخصصة هي المكونات، والمعالجة والتغليف، والأتمتة وأنظمة التحكم، وحلول سلاسل التوريد.

واختتمت لوه ميرماند حديثها بالقول: “يأتي هذا القطاع في مقدمة الأولويات الوطنية والممارسات المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة. ومن خلال مواصلة أبرز اللاعبين الإقليميين مراقبة أحدث التوجهات العالمية عن كثب، فإننا ملتزمون بضمان أن يعكس ’جلفود للتصنيع‘ قدرة القطاع على مواكبة التغييرات المتسارعة على نحو يفوق قدرة الكثير من القطاعات الصناعية الأخرى”.

ومن المقرر تنظيم الدورة القادمة من معرض ’جلفود للتصنيع‘ في الفترة من 29-31 أكتوبر 2019.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وزير الحرس الوطني أعلن عن أبرز الفعاليات والبرامج

خادم الحرمين الشريفين يرعى مهرجان الجنادرية الـ 33.. الخميس

“ابن معمر” يشكر خادم الحرمين على رعايته ودعمه للفعاليات

المركز العالمي للحوار يشارك في مؤتمر “مخاطر التصنيف والإقصاء”

لإنجازها المرحلة الأولى بمشروع توسعة شبكة الغاز

“أرامكو” تحصد جائزة ولي عهد دبي للابتكار في إدارة المشاريع

الفعاليات شهدت إطلاق مبادرات حيوية لدعم روّاد الأعمال

300 خبير وقائد عالمي وإقليمي شاركوا تجاربهم عبر ملتقى “عرب نت” بالرياض

يناقش سبل الوحدة الإسلامية والتصدي للفكر المتطرف

الأمير خالد الفيصل يفتتح مؤتمر رابطة العالم الإسلامي بمشاركة 127 دولة

خلال مشاركتهم في مؤتمر الشبكات الكهربائية الذكية بجدة

مسؤولون: صناعة الكهرباء بالمملكة تواجه تحديات عديدة ونعمل على حلها (صور)

'