المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الإثنين - 7 ربيع الثاني 1440 هـ , 17 ديسمبر 2018 م - اخر تحديث: 27 نوفمبر 2018 - 09:38 م

أكثر الإعلامية للمؤتمرات والتطوير

برعاية الأمير خالد الفيصل

مؤتمر أعلام في الطب يفتتح أعماله في الأول من ديسمبر بالرياض

نشر في: الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 | 09:11 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - الرياض

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة جائزة الملك فيصل ورئيس مجلس الأمناء لجامعة الفيصل، تنعقد أعمال مؤتمر أعلام في الطب في الأول من ديسمبر بقاعة الأميرة هيا بنت تركي بجامعة الفيصل، وذلك بمشاركة ما يناهز 30 عالماً من رواد الطب السعوديين والعالميين.

ويأتي المؤتمر، الذي تتواصل فعالياته على مدار الأول والثاني من ديسمبر، ضمن مبادرة رئيسية مشتركة بين جائزة الملك فيصل وجامعة الفيصل وذلك في إطار احتفال جائزة الملك فيصل بمرور أربعين عاماً على منحها. وسيكون الحضور متاح للجميع.

ومن المقرر أن يستعرض المشاركون التحديات والفرص الكامنة في الحقل الطبي دولياً وكذلك على المستوى المحلي سعودياً من خلال ست جلسات تتناول التخصصات التالية: طب الأورام، وطب القلب والأوعية الدموية، وطب الأجنة، وطب الأنف والأذن والحنجرة، وطب الوراثة والأمراض الجينية، وطب العائلة والمجتمع.

يتناول البروفيسور باتريك والش، وهو أستاذ بارز على مستوى الجامعة والمجتمع في مجال جراحة المسالك البولية في مؤسسات جونز هوبكنز الطبية وحائز على جائزة الملك فيصل في الطب لعام 2017، موضوع “أثر الابتكار الجراحي في الحد من معاناة ووفيات مرضى سرطان البروستاتا” في جلسة تركز على طب الأورام.

ويتحدث الدكتور محمد أبو ملحة، استشاري المسالك البولية والرئيس المؤسس للجمعية السعودية للمسالك البولية، عن “تاريخ طب المسالك البولية في المملكة العربية السعودي”، بينما يتناول الدكتور عبد الرحمن جازيه، وهو رئيس قسم الأورام بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، موضوع “عصر العلاج المناعي وقدرته على السيطرة على مرض السرطان.”

ويسلط الدكتور شوقي بازرباشي، رئيس لجنة أخلاقيات البحث بمستشفى الملك فيصل التخصصيي ومركز الأبحاث، الضوء على موضوع “سجل السرطان وأنماطه في المملكة العربية السعودية”. ويدير الجلسة الدكتورة أماني القفيدي، رئيسة قسم أمراض الدم لدى الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

فيما يتحدث البروفيسور أولرخ سغفارت، أستاذ فخري بجامعة جنيف وأستاذ الطب في جامعة دوسلدورف وحائز على جائزة الملك فيصل للطب لعام 2004م،في جلسة أمراض القلب والأوعية الدموية عن موضوع ” علاج أمراض القلب والأوعية الدموية من الداخل: رحلة رائعة”. ويتحدث في نفس الجلسة الدكتور محمد الفقيه، المشرف الطبي لشركة دلة للرعاية الصحية، ويسلط الضوء على “تاريخ جراحة القلب في المملكة العربية السعودية”.

ويسلط البروفيسور محمد فوده، مدير مركز الملك فهد لأمراض القلب وأستاذ بقسم علوم القلب في كلية الطب بمستشفى جامعة الملك خالد، الضوء على “المستجدات في جراحة القلب” في حين يتناول الدكتور مؤيد الزئبق، رئيس مركز الملك عبد العزيز للقلب، “مستجدات العلاج التداخلي لأمراض القلب”. وتدير الدكتورة هويدا القثمي، كبير جراحي القلب بمركز الأمير سلطان لأمراض القلب، هذه الجلسة.

ويشارك في جلسة طب الأجنة والجراحة كل من البروفيسور جيمس بسل، أستاذ فخري لطب الأطفال في كلية طب وايل كورنيل وحائز على جائزة الملك فيصل للطب 2012م، حيث يتحدث عن علاج نقص الصفيحات المناعية لدى الأجنة بالتدخل الجراحي المحدود. ويشارك أيضاً البروفيسور محمد سراج، أحد كبار استشاريي التخدير ويتحدث عن تاريخ التخدير في المملكة العربية السعودية، في حين تستعرض الدكتورة وسام الكردي، رئيسة قسم طلب الجنين الأمومي بقسم أمراض النساء والولادة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مستجدات طب الأجنة.

بينما يتناول البروفيسور سعود الشنيفي، أستاذ الجراحة بجامعة الفيصل ورئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، موضوع “برنامج تشخيص وعلاج الأجنة: من الحلم إلى الواقع”. ويدير الجلسة الدكتورة آسيا الرواف، نائب مدير قسم جراحة الأطفال بمدينة الأمير سلطان العسكرية الطبية.

والجلسة الأخيرة تتناول مجال الأنف والأذن والحنجرة ويتحدث فيها البروفيسور سراج زقزوق، استشاري في طب الأنف والأذن الحنجرة في مركز الحبيب الطبي بالرياض في المملكة العربية السعودية، عن “تاريخ ومراحل تطور طب الأذن والأنف والحنجرة”، في حين يتحدث الدكتور نايف العتيبـي، زميل مستشفيات جامعة جنيف في سويسرا وأستاذ مساعد لأمراض الأنف والأذن والحنجرة بجامعة الفيصل، حول “الابتكارات في طب الأذن والحنجرة -العمليات الجراحية للرأس والرقبة”.

ويتحدث الدكتور خالد طيبة، أستاذ الجراحة بجامعة الفيصل، عن “الماضي والحاضر والمستقبل لأمراض الأنف والأذن والحنجرة – العمليات الجراحية للرأس والرقبة”. ويدير الجلسة الدكتور فيصل المسلط، الحاصل على زمالة الكلية الملكية البريطانية للجراحين في أدنبرة.

وتستهل فعاليات اليوم الثاني بجلسة تتناول طب الوراثة والأمراض الجينية ويتحدث خلالها البروفيسور جوريس فيلتمان، مدير معهد الطب الوراثي بجامعة نيوكاسل والحائز على جائزة الملك فيصل للطب 2016م، عن “طفرات ما قبل التخلق الجنيني في الأمراض الوراثية”. ويدير الجلسة الدكتور زهير الرحبيني، استشاري الأطفال والأمراض الوراثية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وتتحدث الدكتورة نادية السقطي، استشاري أول بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، عن “رحلتي في طب الأمراض الوراثية خلال خمسين عاماً ” في حين سيلقي الدكتور زهير الحسنان، أستاذ علم الوراثة بجامعة الفيصل، واستشاري الوراثة الطبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، محاضرة بعنوان “رحلة على سواحل الطب الوراثي.”

والجلسة الختامية لليوم الثاني تركز على طب العائلة والمجتمع ويتحدث فيها أربعة من أعلام الطب وهم الدكتور عبدالكريم المقادمة، رئيس قسم الطب السريري ومدير إكلينيكي ومدير التدريب ومدير علاقات المستشفيات التابعة لجامعة الفيصل، حيث يتحدث عن “احتياجات المراهقين الصحية: الحاجة لمنحهم مساحة من الحرية”، في حين يتحدث البروفيسور حسين الجزائري، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق المتوسط، عن “لرعاية الصحية في المملكة وخمسون عاماً من العطاء.”

ويتحدث البروفيسور زهير السباعي، عضو مجلس الشورى و رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، عن “تاريخ الطب الأسري في المملكة العربية السعودية” في حين يقدم الدكتور عبدالله الخنيزان، رئيس قسم طب الأسرة والمستشفيات في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وأستاذ طب الأسرة بجامعة الفيصل، محاضرة حول “دور وأثر طب الأسرة.”ويدير الجلسة الدكتور سالم المالك، والدكتور عبدالعزيز الناصر، استشاري طب الأسرة والعيادات، بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأمم المتحدة تشيد بجهود المملكة في مجال حماية حقوق الإنسان

“العيبان”: التدابير الحقوقية المتوالية للسعودية إرادة سياسية هدفها الإنسان

عرض أكثر من 200 قطعة لنوادر من الآثار والحضارة الكورية

الأمير سلطان بن سلمان يفتتح معرض آثار كوريا في بالرياض.. الثلاثاء

نتطمها دائرة الثقافة والسياحة بالتعاون مع خمسة شركاء عالميين

القمة الثقافية في أبوظبي تطلق فعاليات دورتها الثالثة في 7 أبريل المقبل

تحت شعار “معًا لنشر ثقافة الإبداع والابتكار”

“التعليم” تعلن انطلاق مسابقة “مبتكرو الرياض 2019”

'