المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الخميس - 12 جمادي الأول 1440 هـ , 17 يناير 2019 م - اخر تحديث: 08 يناير 2019 - 10:59 ص

أكثر الإعلامية للمؤتمرات والتطوير

يسلط الضوء على التقنيات التحويلية

معرض الشرق الأوسط للكهرباء بدبي يناقش الانتعاش الحذر لسوق المولدات في المنطقة

نشر في: الإثنين 07 يناير 2019 | 01:01 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - دبي

يشهد مؤتمر “تغيير قطاع توليد الطاقة” الذي ينعقد في إطار معرض الشرق الأوسط للكهرباء تسليط الضوء على التكنولوجيا والممارسات التحويلية، حيث ينعقد المعرض بين بين 6-7 مارس في مركز دبي التجاري العالمي.

ويعد هذا المؤتمر من أبرز فعاليات البرنامج المعرفي الغني الذي يحتضنه معرض الشرق الأوسط للكهرباء 2019 والذي يتضمن ما مقداره 94 ساعة من المؤتمرات والندوات المجانية المعتمدة من مؤسسة ’سي دي بي‘، بما في ذلك حلقات بحث تتضمن دراسات حالة تفصيلية.

كما يستضيف المؤتمر متحدثين من 10 دول، يسلطون الضوء على عمليات وصيانة المرافق كبيرة الحجم وعمل منتجي الطاقة المستقلين. وستناقش أبرز الأسماء والجهات الفاعلة في القطاع التحديات وفرص النمو بالإضافة إلى تحديد التقنيات والأساليب التي لا بد من توظيفها لضمان القدرة على متابعة النمو في هذا القطاع الذي يشهد تغيّرات متسارعة.

وفي حين يركز العديد من الخبراء على وسائل تحسين ربحية القطاع من خلال الانتقال إلى التقنيات الحديثة وتطبيق أساليب جديدة، يبدي البعض الآخر تفاؤلاً حيال التحسّن الحذر في سوق توليد الطاقة في المنطقة.

ويرى رومين موكاير، مدير مؤسسة الدراسات الفرنسية ’باورجين ستاتستيكس‘ بأن قطاع المولدات الفريد من نوعه في الشرق الأوسط، والذي يمثل ما نسبته 10% من السوق العالمي، لديه فرصة نمو “ضخمة” وهو يتوقع ارتفاعاً في هذا السوق على المدى القريب. وأشار موكاير إلى الإمارات والمملكة العربية السعودية والعراق كدول محفزة للنمو، بفضل التوسع في مشاريع النفط والغاز والإنشاءات والبنى التحتية.

وقال موكاير في هذا السياق: “لقد انتعش سوق المولدات في أوروبا وأمريكا الشمالية، إلا أن هناك تباطؤاً في بعض الأسواق الناشئة ومنها أسواق الشرق الأوسط التي شهدت تراجعاً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية. إلا أن المتوقع هو حدوث انتعاش “حذر” في سوق المولدات التي تعمل بوقود الديزل خلال عام 2019 حيث أن الارتفاع الطفيف في أسعار النفط والتطلعات الإيجابية لسوق الإنشاءات من المُفترض أن يؤديا إلى نمو في سوق المولدات وخاصة في السعودية. كما ستستضيف المنطقة العديد من الفعاليات العالمية الكبرى مثل إكسبو 2020 في دبي، ما يحفز المزيد من النمو”.

وسيشهد المؤتمر مناقشة العديد من المواضيع الهامة مثل: التحديثات الرقمية؛ وتحسين أداء محطات الطاقة من خلال المكثفات المُبرّدة بالهواء وأدوات التحليل القائمة على تقنيات الغيمة؛ والصيانة القائمة على الموثوقية والاستثمارات القادرة على احداث تغييرٍ جذري في تكلفة توليد الكهرباء. وقد أجمع الخبراء على هدف واحد ألا وهو استكشاف الكيفية التي يمكن للقطاع من خلالها أن يحسن الربحية عبر التحول إلى التكنولوجيا المتطورة وتطبيق أساليب جديدة.

وأكد المهندس محمود زين الدين، المؤسس الشريك ومدير منظمة السلامة والاستدامة، على أن التكنولوجيا لن تؤثر على الربحية فحسب، بل ستعمل على تحسين سجلات السلامة الإقليمية بعد أن تصبح تقنية التتبع عبر أجهزة الاستشعار الذكية أمراً معتاداً.

وقال زين الدين: “سنستغل مشاركتنا في الجلسة لمناقشة أساليب منع وقوع الخسائر البشرية والإصابات في أماكن العمل. والتوجه الأرجح الذي نشهده في هذا القطاع هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل تطبيقات الجوال، بهدف مراقبة وتدقيق سلامة العمل في المناطق الصناعية”.

كما سيتخلل المعرض عرض دراسات حالة من السعودية ومصر ولبنان وغانا، إلى جانب الإعلان عن أبحاث جديدة حول الصيانة الوقائية لمحركات الاحتراق الدولية باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

وقالت كلوديا كونيكشنا، مديرة المعارض لدى ’إنفورما اندستريال جروب‘: “نهدف من خلال المؤتمر إلى تسليط الضوء على الاكتشافات التي ستعمل على إحداث التغيير ليس فقط في سوق المولدات، بل القطاع ككل. وستكون كافة الجلسات المتعلقة بتوليد الطاقة مجانية ومعتمدة من مؤسسة ’سي بي دي‘”.

يُشار إلى أن هذا المؤتمر ينعقد وسط توقعات متفائلة من الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب). وتوقع بنك التنمية ارتفاع سعات الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبةٍ تصل إلى 6.4% سنوياً بحلول عام 2022، وذلك بالتوازي مع إضافة نحو 117 جيجاوات من القدرة والحاجة إلى استثمار بقيمة 152 مليار دولار أمريكي في القدرة على التوليد.

ويُعد توليد الطاقة واحداً من خمسة قطاعات متخصصة ضمن المحفظة الشاملة لفعاليات معرض الشرق الأوسط للكهرباء، حيث تشتمل القطاعات الأخرى على النقل والتوزيع والإضاءة والطاقة الشمسية وتخزين وإدارة الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أن معرض الشرق الأوسط للكهرباء ينعقد تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وتستضيفه وزارة الطاقة.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يقدم المنتجات اليدويه والحرفيه للأسر المنتجة

معرض تسعة أعشار يطلق فعالياته في الرياض

يحتضنه مركز دبي التجاري العالمي في فبراير المقبل

معرض دبي للعروس يطلق فعاليات نسخته الـ 22 بمشاركة 150 جهة عارضة

49.82 مليار دولار إجنالي القطاع بحلول نهاية عام 2030

معرض إدارة المرافق والمنشآت ينطلق بالرياض 28 يناير الجاري

بمشاركة نخبة من المتحدثين المحليين والعالميين

مؤتمر الاستثمار الفندقي السعودي يطلق فعالياته في 22 يناير الجاري

'